سلسلة الاربعين نووية(1)
+4
عبق الريحان
اسطورة الاسلام
الاسلام هو الحل
سيدة الظلام
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سلسلة الاربعين نووية(1)
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على خير المرسلين واله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[color=red]شرح الحديث الاول بالاربعين النووية
المقاصد والنيات هي محل نظر الله جل وعلا , وهي من الأعمال بمثابة الروح من الجسد , فكيف يكون حال الجسد إذا نزعت منه الروح , وكيف يكون حال شجرة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار , وكل عبادة لم تقم على نية صالحة ومقصد شرعي صحيح , فإنها في ميزان الله هباء تذروه الرياح , وسراب إذا طلبه صاحبه لم يجده شيئا , من أجل ذلك عني الشرع عناية عظيمة بإصلاح مقاصد العباد ونياتهم , وورد في ذلك الكثير من النصوص في الكتاب والسنة , ومن الأحاديث العظيمة التي وضحت هذا المعنى الحديث الذي في الصحيحين عن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول : ([color:0d35=orange:0d35] إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله , فهجرته إلى الله ورسوله , ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها , فهجرته إلى ما هاجر إليه ).
فهذا الحديث أحد الأحاديث التي يدور عليها الدين , ولذلك صدر به أهل العلم كتبهم , وابتدؤوا به مصنفاتهم , قال الإمام الشافعي رحمه الله : ( هذا الحديث ثلث العلم , ويدخل في سبعين بابا من أبواب الفقه , وما ترك لمبطل ولا مضار ولا محتال حجة إلى لقاء الله تعالى ) .
والنية هي القصد الباعث على العمل , ومقاصد العباد تختلف اختلافا عظيما بحسب ما يقوم في القلب .
فقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) يعني أحد أمرين الأول : أن وقوعها واعتبارها شرعا لا يكون إلا بالنية , فكل عمل اختياري يفعله العبد لا بد له من نية باعثة على هذا العمل , والثاني أن صحة هذه الأعمال وفسادها , وقبولَها وردَّها , والثواب عليها وعدمه لا يكون إلا بالنية .
فالعبادات والأعمال الصالحة بأنواعها , من طهارة وصلاة وزكاة وصوم وحج وغيرها لا تصح ولا تعتبر شرعا إلا بقصدها ونيتها ، بمعنى أن ينوي تلك العبادة المعينة دون غيرها , فلا بد من النية لتمييز صلاة الظهر عن صلاة العصر مثلا , ولا بد منها لتمييز صيام الفريضة عن صيام النافلة , وهكذا .
وكما أن النية مطلوبة لتمييز العبادات بعضها عن بعض , فهي مطلوبة أيضا لتمييز العادة عن العبادة , فالغسل مثلاً يقع للنظافة والتبريد ، ويقع عن الحدث الأكبر ، وعن الجمعة ، والنية هي التي تحدد ذلك , وهذا المعنى للنية هو الذي يذكره الفقهاء في كلامهم .
وأما المعنى الثاني , فهو تمييز المقصود بهذا العمل , هل هو الله وحده لا شريك له , أم غيره, ففيه دعوة للعبد إلى إخلاص العمل لله في كل ما يأتي وما يذر , وفي كل ما يقول ويفعل , فيحرص كل الحرص على تحقيق الإخلاص وتكميله ، ودفع كل ما يضاده من رياء أوسمعة ، أوقصد الحمد والثناء من الخلق ، وهذا المعنى هو الذي يرد ذكره كثيرا في كلام النبي وسلف الأمة , ولذلك قال بعد ذلك : ( وإنما لكل امرئ ما نوى ) , أي أنه ليس للإنسان من عمله إلا ما نواه من خير أو شر , فمن نوى نية حسنة تقربه إلى الله , فله من الثواب والجزاء على قدر نيته , ومن نقصت نيته وقصده نقص ثوابه , ومن اتجهت نيته إلى غير ذلك من المقاصد الدنيئة فاته الأجر والثواب , وحصل على ما نواه .
ثم ضرب النبي مثالا للأعمال التي صورتها واحدة , واختلف صلاحها وفسادها بسبب اختلاف نيات أصحابها , وهو مثال الهجرة من دار الكفر إلى دار الإسلام , كما هاجر النبي وأصحابه الكرام , فأخبر أن هذه الهجرة تختلف باختلاف النيات والمقاصد منها , فمن هاجر إلى دار الإسلام حبا لله ورسوله ورغبة في تعلم دين الإسلام , وإظهار شعائره التي يعجز عنها في دار الشرك , فهذا هو المهاجر حقا , وهو الذي يحصل أجر الهجرة إلى الله ورسوله , ومن هاجر لأمر من أمور الدنيا , أو لامرأة في دار الإسلام يرغب في نكاحها , فهذا ليس بمهاجر إلى الله ورسوله على الحقيقة , وليس له من هجرته إلا ما نواه .
وسائر الأعمال الصالحة في هذا المعنى كالهجرة , فإن صلاحها وفسادها بحسب النية الباعثة عليها , وحين سئل عن الرجل يقاتل شجاعة أو حمية أو ليُرَى مكانُه , أيُّ ذلك في سبيل الله ؟ قال : ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) كما في الصحيحين , وقال تعالى في اختلاف النفقة بحسب النيات : {ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله وتثبيتا من أنفسهم كمثل جنة بربوة .... الآية } (البقرة 265 ) وقال : { والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ..... الآية } (النساء 38) وهكذا جميع الأعمال.
فالأعمال إنما تتفاضل ويعظم ثوابها بحسب ما يقوم بقلب العبد من الإيمان والإخلاص ، حتى إن صاحب النية الصادقة يكون له أجر العامل نفسه ولو لم يعمل , ولهذا لما تخلف نفر من أصحاب النبي عن غزوة تبوك بسبب بعض الأعذار الشرعية التي أعاقتهم عن الخروج قال عليه الصلاة والسلام كما في الصحيح : ( إن بالمدينة أقواماً ما سِرْتُم مسيراً، ولا قطعتم وادياً إلا كانوا معكم حبسهم العذر ) .
وكما تجري النية في العبادات فكذلك تجري في المباحات , فإن قصد العبد بكسبه وأعماله المباحة , الاستعانة بذلك على القيام بحق الله والواجبات الشرعية , واستصحب هذه النية الصالحة في أكله وشربه , ونومه وراحته , ومكسبه ومعاشة , أجر على تلك النية ، ومن فاته ذلك فقد فاته خير كثير , يقول معاذ رضي الله عنه ( إني لأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي ) , وفي الصحيح عنه أنه قال : ( إنك لن تعمل عملاً تبتغي به وجه الله إلا أجرت عليه ، حتى ما تجعله في فيِّ امرأتِك )
وأما الحرام فلا يكون قربة بحال من الأحوال حتى لو ادعى الإنسان فيه حسن النية .
وبذلك يكون هذا الحديث جامعاً لأمور الخير كلها , فحري بالمؤمن أن يفهم معناه وأن يعمل بمقتضاه في جميع أحواله وأوقاته .
الصلاة والسلام على خير المرسلين واله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[color=red]شرح الحديث الاول بالاربعين النووية
المقاصد والنيات هي محل نظر الله جل وعلا , وهي من الأعمال بمثابة الروح من الجسد , فكيف يكون حال الجسد إذا نزعت منه الروح , وكيف يكون حال شجرة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار , وكل عبادة لم تقم على نية صالحة ومقصد شرعي صحيح , فإنها في ميزان الله هباء تذروه الرياح , وسراب إذا طلبه صاحبه لم يجده شيئا , من أجل ذلك عني الشرع عناية عظيمة بإصلاح مقاصد العباد ونياتهم , وورد في ذلك الكثير من النصوص في الكتاب والسنة , ومن الأحاديث العظيمة التي وضحت هذا المعنى الحديث الذي في الصحيحين عن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول : ([color:0d35=orange:0d35] إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله , فهجرته إلى الله ورسوله , ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها , فهجرته إلى ما هاجر إليه ).
فهذا الحديث أحد الأحاديث التي يدور عليها الدين , ولذلك صدر به أهل العلم كتبهم , وابتدؤوا به مصنفاتهم , قال الإمام الشافعي رحمه الله : ( هذا الحديث ثلث العلم , ويدخل في سبعين بابا من أبواب الفقه , وما ترك لمبطل ولا مضار ولا محتال حجة إلى لقاء الله تعالى ) .
والنية هي القصد الباعث على العمل , ومقاصد العباد تختلف اختلافا عظيما بحسب ما يقوم في القلب .
فقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) يعني أحد أمرين الأول : أن وقوعها واعتبارها شرعا لا يكون إلا بالنية , فكل عمل اختياري يفعله العبد لا بد له من نية باعثة على هذا العمل , والثاني أن صحة هذه الأعمال وفسادها , وقبولَها وردَّها , والثواب عليها وعدمه لا يكون إلا بالنية .
فالعبادات والأعمال الصالحة بأنواعها , من طهارة وصلاة وزكاة وصوم وحج وغيرها لا تصح ولا تعتبر شرعا إلا بقصدها ونيتها ، بمعنى أن ينوي تلك العبادة المعينة دون غيرها , فلا بد من النية لتمييز صلاة الظهر عن صلاة العصر مثلا , ولا بد منها لتمييز صيام الفريضة عن صيام النافلة , وهكذا .
وكما أن النية مطلوبة لتمييز العبادات بعضها عن بعض , فهي مطلوبة أيضا لتمييز العادة عن العبادة , فالغسل مثلاً يقع للنظافة والتبريد ، ويقع عن الحدث الأكبر ، وعن الجمعة ، والنية هي التي تحدد ذلك , وهذا المعنى للنية هو الذي يذكره الفقهاء في كلامهم .
وأما المعنى الثاني , فهو تمييز المقصود بهذا العمل , هل هو الله وحده لا شريك له , أم غيره, ففيه دعوة للعبد إلى إخلاص العمل لله في كل ما يأتي وما يذر , وفي كل ما يقول ويفعل , فيحرص كل الحرص على تحقيق الإخلاص وتكميله ، ودفع كل ما يضاده من رياء أوسمعة ، أوقصد الحمد والثناء من الخلق ، وهذا المعنى هو الذي يرد ذكره كثيرا في كلام النبي وسلف الأمة , ولذلك قال بعد ذلك : ( وإنما لكل امرئ ما نوى ) , أي أنه ليس للإنسان من عمله إلا ما نواه من خير أو شر , فمن نوى نية حسنة تقربه إلى الله , فله من الثواب والجزاء على قدر نيته , ومن نقصت نيته وقصده نقص ثوابه , ومن اتجهت نيته إلى غير ذلك من المقاصد الدنيئة فاته الأجر والثواب , وحصل على ما نواه .
ثم ضرب النبي مثالا للأعمال التي صورتها واحدة , واختلف صلاحها وفسادها بسبب اختلاف نيات أصحابها , وهو مثال الهجرة من دار الكفر إلى دار الإسلام , كما هاجر النبي وأصحابه الكرام , فأخبر أن هذه الهجرة تختلف باختلاف النيات والمقاصد منها , فمن هاجر إلى دار الإسلام حبا لله ورسوله ورغبة في تعلم دين الإسلام , وإظهار شعائره التي يعجز عنها في دار الشرك , فهذا هو المهاجر حقا , وهو الذي يحصل أجر الهجرة إلى الله ورسوله , ومن هاجر لأمر من أمور الدنيا , أو لامرأة في دار الإسلام يرغب في نكاحها , فهذا ليس بمهاجر إلى الله ورسوله على الحقيقة , وليس له من هجرته إلا ما نواه .
وسائر الأعمال الصالحة في هذا المعنى كالهجرة , فإن صلاحها وفسادها بحسب النية الباعثة عليها , وحين سئل عن الرجل يقاتل شجاعة أو حمية أو ليُرَى مكانُه , أيُّ ذلك في سبيل الله ؟ قال : ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) كما في الصحيحين , وقال تعالى في اختلاف النفقة بحسب النيات : {ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله وتثبيتا من أنفسهم كمثل جنة بربوة .... الآية } (البقرة 265 ) وقال : { والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ..... الآية } (النساء 38) وهكذا جميع الأعمال.
فالأعمال إنما تتفاضل ويعظم ثوابها بحسب ما يقوم بقلب العبد من الإيمان والإخلاص ، حتى إن صاحب النية الصادقة يكون له أجر العامل نفسه ولو لم يعمل , ولهذا لما تخلف نفر من أصحاب النبي عن غزوة تبوك بسبب بعض الأعذار الشرعية التي أعاقتهم عن الخروج قال عليه الصلاة والسلام كما في الصحيح : ( إن بالمدينة أقواماً ما سِرْتُم مسيراً، ولا قطعتم وادياً إلا كانوا معكم حبسهم العذر ) .
وكما تجري النية في العبادات فكذلك تجري في المباحات , فإن قصد العبد بكسبه وأعماله المباحة , الاستعانة بذلك على القيام بحق الله والواجبات الشرعية , واستصحب هذه النية الصالحة في أكله وشربه , ونومه وراحته , ومكسبه ومعاشة , أجر على تلك النية ، ومن فاته ذلك فقد فاته خير كثير , يقول معاذ رضي الله عنه ( إني لأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي ) , وفي الصحيح عنه أنه قال : ( إنك لن تعمل عملاً تبتغي به وجه الله إلا أجرت عليه ، حتى ما تجعله في فيِّ امرأتِك )
وأما الحرام فلا يكون قربة بحال من الأحوال حتى لو ادعى الإنسان فيه حسن النية .
وبذلك يكون هذا الحديث جامعاً لأمور الخير كلها , فحري بالمؤمن أن يفهم معناه وأن يعمل بمقتضاه في جميع أحواله وأوقاته .
سيدة الظلام- طـــاقــم الإشــــــراف
- عدد الرسائل : 61
العمر : 33
المزاج : مكيفه واخر رواقة
تاريخ التسجيل : 13/08/2007
رد: سلسلة الاربعين نووية(1)
السلام عليكم
مشكورة اختي سيده الظلام على المووضوع
بارك الله فيكي
مشكورة اختي سيده الظلام على المووضوع
بارك الله فيكي
الاسلام هو الحل- عضو جديد
- عدد الرسائل : 82
المزاج : الحمد لله مبسوووووووووووووووووووووووطة
تاريخ التسجيل : 13/08/2007
رد: سلسلة الاربعين نووية(1)
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على خير المرسلين واله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختي على المرور الطيب
وبارك الله فيكي
وجزاكي خيرا
الصلاة والسلام على خير المرسلين واله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختي على المرور الطيب
وبارك الله فيكي
وجزاكي خيرا
سيدة الظلام- طـــاقــم الإشــــــراف
- عدد الرسائل : 61
العمر : 33
المزاج : مكيفه واخر رواقة
تاريخ التسجيل : 13/08/2007
رد: سلسلة الاربعين نووية(1)
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على خير المرسلين واله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوووره
ونص
بارك الله فيكي
ورفع قدرك
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
الصلاة والسلام على خير المرسلين واله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوووره
ونص
بارك الله فيكي
ورفع قدرك
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
اسطورة الاسلام- طـــاقــم الإشــــــراف
- عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 13/08/2007
رد: سلسلة الاربعين نووية(1)
بارك الله بك اختي الكريمة
على هذا الطرح
جوزيتي خيرا ان شاء الله
.السلام عليكم
على هذا الطرح
جوزيتي خيرا ان شاء الله
.السلام عليكم
عبق الريحان- عضو جديد
- عدد الرسائل : 10
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 13/08/2007
رد: سلسلة الاربعين نووية(1)
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على خير المرسلين واله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوووووووووووره
موضوع رائع
والسلام
لساتنا مبتدئين
هع هع
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
الصلاة والسلام على خير المرسلين واله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوووووووووووره
موضوع رائع
والسلام
لساتنا مبتدئين
هع هع
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
اسطورة الاسلام- طـــاقــم الإشــــــراف
- عدد الرسائل : 36
تاريخ التسجيل : 13/08/2007
رد: سلسلة الاربعين نووية(1)
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على خير المرسلين واله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسطورة ممنوع اتردي مرتين
مشكورات اخواتي على المررو
وبارك الله فيكن
وجزاكن خيرا
الصلاة والسلام على خير المرسلين واله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسطورة ممنوع اتردي مرتين
مشكورات اخواتي على المررو
وبارك الله فيكن
وجزاكن خيرا
سيدة الظلام- طـــاقــم الإشــــــراف
- عدد الرسائل : 61
العمر : 33
المزاج : مكيفه واخر رواقة
تاريخ التسجيل : 13/08/2007
رد: سلسلة الاربعين نووية(1)
مش مشكوووووورة
نشااااااااااااااااااااااالة
هادي سلسلتي يا ...
بفففففففت << ولو انها مممنوعة بس فش انذارات
نشااااااااااااااااااااااالة
هادي سلسلتي يا ...
بفففففففت << ولو انها مممنوعة بس فش انذارات
chessmarker- عضو جديد
- عدد الرسائل : 39
العمر : 34
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 13/08/2007
رد: سلسلة الاربعين نووية(1)
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على خير المرسلين واله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هههه
لالالالالالاا
انا مش نشااالة
انا بس نقلتها معملتش شي ثاني
بعدين مش شايفه اسمك مسجل عليها هاع عاع
الصلاة والسلام على خير المرسلين واله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هههه
لالالالالالاا
انا مش نشااالة
انا بس نقلتها معملتش شي ثاني
بعدين مش شايفه اسمك مسجل عليها هاع عاع
سيدة الظلام- طـــاقــم الإشــــــراف
- عدد الرسائل : 61
العمر : 33
المزاج : مكيفه واخر رواقة
تاريخ التسجيل : 13/08/2007
رد: سلسلة الاربعين نووية(1)
السلام عليكم
لك بتعرفوا انه شو احنا عم منعمل..!
منجيب كل مواضيع الرباط هيين..!
طيب غيروا شوي..!
مشكورة كثير..
جزاك الله كل خير
لك بتعرفوا انه شو احنا عم منعمل..!
منجيب كل مواضيع الرباط هيين..!
طيب غيروا شوي..!
مشكورة كثير..
جزاك الله كل خير
ديمة- طـــاقــم الإشــــــراف
- عدد الرسائل : 53
تاريخ التسجيل : 13/08/2007
رد: سلسلة الاربعين نووية(1)
مشكوووووووره اختي على موضوعك...
بارك الله فيكي...
دمت بخير
بارك الله فيكي...
دمت بخير
حبيبة الغفار- عضو جديد
- عدد الرسائل : 42
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 13/08/2007
رد: سلسلة الاربعين نووية(1)
[url]هههه
لالالالالالاا
انا مش نشااالة
انا بس نقلتها معملتش شي ثاني
بعدين مش شايفه اسمك مسجل عليها هاع عاع[/url]
ما علينا ..احنا للي كسبنا الاجر هههه
ومشكورة ع المرور:d
لالالالالالاا
انا مش نشااالة
انا بس نقلتها معملتش شي ثاني
بعدين مش شايفه اسمك مسجل عليها هاع عاع[/url]
ما علينا ..احنا للي كسبنا الاجر هههه
ومشكورة ع المرور:d
chessmarker- عضو جديد
- عدد الرسائل : 39
العمر : 34
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 13/08/2007
رد: سلسلة الاربعين نووية(1)
مشكوورة اختي
جزاك الله خير
جزاك الله خير
نور الحياة- عضو جديد
- عدد الرسائل : 81
العمر : 31
المزاج : مكيفة
تاريخ التسجيل : 19/08/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى